منتديات الفكر الحر لكل العرب

عبر عن فكرك بحرية تامة و تقبل فكر الاخر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ورقة ابن نوفل المعلم المزعوم !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدى صوت
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 203
نقاط : 491
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: ورقة ابن نوفل المعلم المزعوم !!   الأربعاء يناير 12, 2011 8:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الافاضل فى هذا المقال نعرض لكم الكتب التى تحدثت عن علاقة ورقة ابن نوفل بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم و نقد ما جاء بها ...


<BLOCKQUOTE>
كتابان مشهوران جداً يعتبران من أعمدة كتب المنصرين و(( الباحثين )) النصارى في
الديانة الإسلامية حول مصادر القرآن الكريم.

الكتاب الأول: قس ونبي ، بحث فى نشأة الإسلام . لأبي موسى الحريري.

الكتاب الثاني : القرآن دعوة نصرانية ، في سبيل الحوار الإسلامي المسيحي . للأستاذ الحداد.

وكما ترون فإن كلا الكتابين لم يصرح المؤلفان باسميهما ... ولكن .. لا بأس من
التعريف بهما .

مؤلف كتاب : قس ونبي . هو الأب ج. قزي ، مدرس جامعي معروف في
إحدى أشهر الجامعات التبشيرية في أحد بلاد الشام. وما زال على قيد الحياة إلى الآن
.
أأما مؤلف كتاب : القرآن دعوة نصرانية هو الأب يوسف درة الحداد .. ولد في يبرود في
سوريا سنة 1913 وتوفي سنة 1979درس اللاهوت في القدس. ولكنه قبيل وفاته جمدت
الكنيسة التي يتبعها نشاطاته لأنها وجدت في كتابه اقتباسات كثيرة من القرآن فخشيت على الرعية من أن يتبدل فكرها أكثر من الفائدة المتوخاة من الكتاب!!!

وهذه حكمة الله تعالى
ودرس لأمثاله لعلهم يتعظون.. ومدحه الأب جورج فاخوري البولسي ( ما زال على قيد
الحياة ) ولكنه تحفظ على بعض الشوائب التقنية في الكتاب . كما صرح بذلك في الصفحة
281 من الطبعة الثالثة من الكتاب التي صدرت سنة 1993.

الكاتبان أنهكا نفسيهما في إثبات العلاقة بين الإسلام والنصرانية وكيف أن الإسلام اقتبس منها

كتاب الحريري أقرب إلى الموضوعية الأكاديمية إلا أنه في نفس الوقت الأقسى
عبارة.ولننتقل إلى أهم ما في كتابيهما وهو ورقة بن نوفل.


قال الحداد: " القرآن كله دعوة نصرانية . وقد درس محمد هذه الدعوة مدة خمس
عشرة سنة بعد زواجه من خديجة، ثرية مكة ، على يد ورقة بن نوفل " ص11 أما
الحريري
: " القس اختار محمداً وتبناه " ص65.

ولكن كلا الكتابين لما يتحفانا بذكر نبذة كاملة عن حياة ورقة.. رغم أنه أساس
الكتابين وهذا خلل منهجي خطير في الكتابين .. يؤكد سوء نية الكاتبين ووجود مواقف في
سيرة ورقة يريدان إخفاءها.

والذي يعنينا هو تاريخ ولادة ورقة..

ولد ورقة سنة 508 للميلاد وتوفي سنة 611 للميلاد. وهذا التاريخ مهم لنبحث في مدى ( صدق ) حضرة الأبوين لما ولد سيدنا محمد كان عمر ورقة ( 60 عاما )أي تزوج سيدنا محمد من خديجة وعمر ورقة ( 5 عاما ). وبعث سيدنا محمد وعمر ورقة ( 100 عام ). وكان أعمى حينها. يقولون انتحر محمد بعد وفاة ورقة. أي أن الدعوة الإسلامية
والعهد النبوي استمر ( 4 أعوام ).وهذا إعجاز ( زماني ) حققه سيدنا حمد نشكرهم
على جهدهم في إثباته
!!.


ماذا كان دين قس مكة العريق في النصرانية ؟؟!!

جاء في البداية والنهاية لابن كثير : 2/340: " أن نفرا من قريش منهم ورقة
بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وزيد بن عمرو بن نفيل وعبدالله بن جحش بن رئاب وعثمان بن الحويرث كانوا ثم صنم لهم يجتمعون إليه قد اتخذوا ذلك اليوم من كل سنة عيدا كانوا يعظمونه وينحرون له الجزور ثم يأكلون ويشربون الخمر ويعكفون عليه فدخلواعليه في الليل فرأوه مكبوبا على وجهه فأنكروا ذلك فأخذوه فردوه إلى حاله فلم يلبث أن انقلب انقلابا عنيفا فأخذوه فردوه إلى حاله فانقلب الثالثة فلما رأوا ذلك اغتموا
له وأعظموا ذلك فقال عثمان بن الحويرث ماله قد أكثر التنكس إن هذا لأمر قد حدث وذلك
في الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل عثمان يقول أيا صنم
العيد الذي صف حوله صناديد وفد من بعيد ومن قرب تنكست
مغلوبا فما ذاك قل لنا أذاك
سفيه أم تنكست للعتب
... ".

إذن ورقة ظل يعبد الأصنام طيلة 60 سنة .

وأكد تلك الحادثة يوم ولادة سيدنا محمد في السيرة الحلبية : 1/116 " وذكر أن
نفرا من قريش منهم ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وعبد الله بن جحش كانوا
يجتمعون إلى صنم فدخلوا عليه ليلة ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأوه منكسا
على وجهه فأنكروا ذلك فأخذوه فردوه إلى حاله فانقلب انقلابا عنيفا فردوه فانقلب
كذلك الثالثة
".

خرج ورقة بن نوفل يطلب الدين الأصح بعد أن استمر في عبادة الأصنام 60 سنة ،
فما الدين الذي اتبعه ؟


جاء في الاستيعاب في أثناء الحديث عن زيد بن عمرو ( أحد مصادر القرآن بحسب الزملاء النصارى ) 2/616 " ومن خبره في ذلك خرج في الجاهلية يطلب الدين هو وورقة بن
نوفل فلقيا اليهود فعرضت عليهما يهود دينهم فتهود ورقة . ثم لقيا النصارى فعرضوا عليهما دينهم فترك ورقة اليهودية وتنصر وأبى زيد بن عمرو أن يأتي شيئا من ذلك وقال : ما هذا إلا كدين قومنا نشرك ويشركون... ".

هل لاحظتم زيد بن عمرو اعتبر النصرانية شرك لا يختلف عن شرك المشركين .. قارنوا ذلك بعقيدة ورقة مصدر القرآن..

فلننتقل الآن إلى مناقشة وضع ورقة كأستاذ عميق في النصرانية حقيقة الموقف بهدوء وموضوعية: ...


عبد ورقة وأصحابه الأصنام ستين عاماً ولم يطلعوا على أي كتاب من الأديان الأخرى انقلب الصنم الذي كانوا يعبدونه بعد ولادة سيدنا محمد خرج في رحلة البحث عن الحقيقة كل من ورقة وزيد بحثا عن الدين الحنيف ( المستقيم ) تهودا لما التقيا باليهود وتعلما على يديهما هل تهودا في لحظة ؟! من المؤكد أنهما بقيا عند اليهود ليتعلما

ثم التقيا بعض النصارى الذين عرضوا دينهم رفض زيد النصرانية لأنها ديانة
تقوم على الشرك.وافق ورقة
.


نفهم من هنا من خلال دراسة شخصية ورقة أن شخصيته لينة سهلة الانقياد للآخرين
بينما لزيد شخصية قوية.
وأيضاً: ورقة لم يكن عنده تلك الخلفية الثقافية التي تؤهله أن يحكم في صحة
الأديان.بسهولة غادر اليهودية واعتنق المسيحية ولا أدري ماذا كان سيفعل لو
قابل هندياً ؟!

المهم:
لاحظ تناقض الحداد في أثناء حديثه عن تأثر محمد بالموحدين ... ذكر معلمي محمد
من الموحدين:قس بن ساعدة 29 كلمة ، أسعد الحميري32 ، المتلمس40 ، سيف بن ذي
يزن 41 ، صرمة 66 ، وكيع 117 ، زيد بن عمرو 270 ، أمية بن الصلت 493.أما ورقة المسكين فقط ( 23 كلمة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
وعاد وذكرهم ص272 ولم يذكر ورقة بينهم ؟؟!!

وقد يقول قائل ربما الأستاذ الحداد قصد أنه نصراني وليس موحداً فنقول له قد
وقع في تناقض لأنه قال ص145:" وورقة بن نوفل .. الذي ربما تنصر ".وفي ص149
اقرأ بتأمل " .. ورقة بن نوفل ، ابن عم خديجة ، ذاك القس الحنيف المتنصر (؟) الذي
ترجم الإنجيل ". [ علامة الاستفهام منه ونحن نضع أمامها !! ]

وكان زميله الحريري أشجع منه فقد صرح في فصل عنوانه " نصرانية القس ورقة ما شاء الله ، إن دين النصارى يصل فيه الإنسان إلى أعلى المراتب بسرعة البرق صار ورقة ( قس مكة ) في زمن قياسي وبعد تقلبه بين الوثنية واليهودية
!!؟؟!!

وانظر إلى عبارته التي أدان نفسه بها بنفسه

" لقد قيل عن القس ورقة أنه كان على دين موسى ثم صار على دين عيسى.. " ص16.

( قيل ) أي أنه يشك في ذلك وما تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال.

ثم يذكر أن الحنيفية هي التحنث وهي الأبيونية وهي النصرانية.
والنصرانية
هي الإسلام ؟؟!! انظر: الحريري ص109 وما بعدها" إن التحنث أو التعبد أو الصوم
و الخلوة عادة نصرانية " الحريري ص289.

ولاحظ القنبلة التي فجرها بعد أن أعمى الله بصيرته ففد نقل عن ابن
الأثير أن أول من تحنث هو عبد المطلب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم تناقض الحداد معلنا أن الحنيفية هي المسيحية " أطلقوا على دعوتهم للنصرانية
باسم الحنيفية وسموا التعبد والصيام على طريقتهم : التحنف " ص289.

ولاحظ المسكين الذي تشفق عليه عندما تقرأ: " ولكن جماعة من العقول من المستقلة
أبت أن تقبل اليهودية والنصرانية كما هما بل اكتفت بعبادة الله... وهؤلاء أطلق
عليهم الشعب لفظ حنفاء ". ص142.

يبدو أنه ينسى ما يكتبه أو كتبه بعد أن شرب ( كأسا ) منعشاً . ما هذا التناقض
يا حضرة الأب المحترم؟!

ولا حول ولا قوة إلا بالله تشفق على المسكين عندما تقرأ عبارته " اقتران
التحنف باسم قس مكة ، ورقة بن نوفل ، برهان على نصرانيته ".

أعود وأؤكد لكم أني لا أجرّح بورقة البريء من كل تلك الخزعبلات

ماذا كانت مهمة ورقة ؟؟!!

لقد كان يترجم الإنجيل إلى العربية وهذا الإنجيل المترجم كان يلقيه على تلميذه محمد فأصبح قرآناً.فقط .. أرأيتم ما أسهل تلك المهمة المقنعة...يقول الحريري " نذكر بمهمة القس ورقة التي عُرف بها ولم يُعرف بغيرها .. أن القس ورقة كان ينقل الإنجيل العبراني إلى العربية ". ص71.


أما النجاح الثاني الذي تحقق على يد القس فيقوم على نقل الإنجيل العبراني إلى لسان عربية مبين وسُميَ النقل قرآناً . والقرآن في الحقيقة القراءة العربية للكتاب العبراني ". ص20.

ولكن الحريري ناقض نفسه عندما تحدث عن ترجمات الإنجيل العبراني.. " وضع في الأصل باللغة الآرامية ثم نقل إلى اليونانية ثم إلى اللاتينية وربما إلى العربية ص72.

ربما : يبني عليها بناءه المتين هنيئا لكم بهذا المدرس الجامعي العلمي ...
؟!

أما الحداد فقد ذكر نقلا عن الصحيحين " ورقة بن نوفل ، قس مكة ، كان يترجم الكتاب والإنجيل من لعبرانية إلى العربية ، وذلك بجوار محمد وحضوره ". ص211. أي
صحيحين يقصد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

محمد كان بجوار ورقة أثناء ترجمة الإنجيل ؟؟!!

ورقة انتظر حتى صار عمره 100 سنة فقام بترجمة الإنجيل. لو كان ورقة هو
النبي الحقيقي ( كما ذكر الحريري أكثر من مرة في كتابه ) فلماذا تأخر كل تلك الفترة
في ترجمة الإنجيل
؟!

ألم يخش أن يتوفاه الله قبل أن يلتقي بمحمد صلى الله عليه وسلم ؟! كل هذه الدرر كانت موجودة لدى ورقة ولم يفرج عنها إلا بحضور محمد؟!
والحقيقة تقول إن الإنجيل لم يترجمه إلى العربية أحد في عصر النبوة ولاقبله


الحقيقة يا سادة نشرتها دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط ، ومجلس كنائس الشرق الأوسط في كتابهم المليء بصور فلسطين ( عدا المسجد الأقصى ؟؟؟!!! ) وعنوان الكتاب : المرشد إلى الكتاب المقدس ، طبعة 1996م.

أول ترجمات الإنجيل إلى العربية يقول ص 79:

"
عام 639م طلب القائد العربي عمر بن سعد بن أبي وقاص من البطريرك اليعقوبي
يوحنا أن يضع ترجمة للإنجيل في اللغة العربية ربما تم ذلك حوالي ذلك التاريخ ...
عام 867م أعمال الرسل والرسائل كلها ، مكتبة سانت كاترين ، سيناء ..........
حوالي سنة 930م أسفار التوراة الخمسة وأشعيا ، قام بها العالم اليهودي سعيد
الفيومي... وأول ترجمة كاملة للكتاب المقدس بعهديه تمت في روما ... وعرفت
بالبروباغاندا
!! ".

هل مجلس الكنائس أصدق أم الأبوين الكريمين أصدق ؟؟!! أشفق عليكم يا من
يلعب بكم هؤلاء وهؤلاء!!؟ لماذا لم يشر مجلس الكنائس العالمي إلى ورقة ولو
بإشارة ؟؟!!!!


أطلت عليكم في الحديث عن ورقة وأسأل الله تعالى أن ييسر لي متابعة الحديث عن
علاقة ورقة بزواج سيدنا محمد بخديجة وعلاقته بالوحي ، ونتعرف على شخصية جديدة من
شخوص هذه الرواية هي شخصية عداس بن مرداس....

وسنجد هنالك تناقضات تكاد تقتل قارئها من الضحك

دور المزعوم لورقة في زواج السيدة خديجة بسيد البشر محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ذكر الحريري ص 37 أن أبا طالب (( ألح )) على سيدنا محمد أن يعمل عند خديجة رضي الله عنها .. ثم أعجبت السيدة خديجة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعرضت عليه الزواج.

ويبالغ في ذكر تأثير أبي طالب على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ص38 معبراً
عنه بـ " المخطط الذي يتنفذ على يد أبي طالب وخديجة .. ولم تبخل علينا كتب السير
والأخبار فيما كان عليه القس والعم والزوج. لقد كان لكل منهم دوره فيما دبّر الله
على أيديهم ".

حسناً لقد طلب منا الرجوع إلى كتب السير والأخبار .. وله ما يريد حضرة المدرس
الجامعي الصادق جداً
..

جاء في السيرة الحلبية 1 / 226 : " أن خديجة رضي الله تعالى عنها قالت للنبي
صلى الله عليه وسلم أذهب إلى عمك فقل له تعجل إلينا بالغداة فلما جاءها معه رسول
الله صلى الله عليه وسلم قالت له يا أبا طالب تدخل على عمي فكلمه يزوجني من ابن
أخيك محمد بن عبد الله فقال أبو طالب يا خديجة لا تستهزئى فقالت هذا صنع الله فقام
فذهب وجاء مع عشرة من قومه إلى عمها .. وخطب أبو طالب يومئذ فقال الحمد لله الذي
جعلنا من ذرية إبراهيم وزرع إسماعيل وضئضىء معد أي معدنه وعنصر مضر أي أصله وجعلنا حضنة بيته أي المتكفلين بشأنه وسواس حرمه أي القائمين بخدمته وجعله لنا بيتا محجوجا وحرما آمنا وجعلنا حكام الناس ثم إن ابن أخي هذا محمد بن عبد الله لا يوزن به رجل إلا رجح به شرفا ونبلا وفضلا وعقلا وإن كان في المال قل فإن المال ظل زائل وأمر حائل وعارية مسترجعة وهو والله بعد هذا له نبأ عظيم وخطر جليل وقد خطب إليكم رغبة
في كريمتكم خديجة وقد بذل لها من الصداق ما عاجله وآجله إثنتي عشرة أوقية ونشا أي
وهو عشرون درهما والأوقية أربعون درهماً .... وعند ذلك قال عمها عمرو بن اسد هو
الفحل لا يقدع كلاهما وأنكحها منه وقيل قائل ذلك ورقة بن نوفل اي فإنه بعد أن خطب
أبو طالب بما تقدم خطب ورقة فقال الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت وفضلنا على ما عددت
فنحن سادة العرب وقادتها وأنتم أهل ذلك كله لا ينكر العرب فضلكم ولا يرد أحد من
الناس فخركم وشرفكم ورغبتنا في الاتصال بحبلكم وشرفكم فاشهدوا على معاشر قريش إني
قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله وذكر المهر فقال أبو طالب قد أحببت أن
يشركك عمها فقال عمها اشهدوا على معاشر قريش أنى قد أنكحت محمد بن عبد الله خديجة
بنت خويلد وأولم عليها صلى الله عليه وسلم نحر جزورا ".

ها قد رجعنا يا حضرة الأب فقل لنا ما عندك ؟!

قال الأب الحريري ص38: " وعندما بلغت الساعة الحاسمة أرسلت خديجة إلى أعمامها
فحضروا وأرسل محمد إلى أعمامه فحضروا ... وخطب ولي أمره أبو طالب وقال : ... وخطب القس ورقة ولي أمر خديجة وقال: الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت ، وفضّلنا على ما عددت فنحن سادة العرب وقادتها . وأنتم أهل ذلك كله لا ينكر العرب فضلكم فاشهدوا
عليّ يا معشر قريش. إني زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله . وفرح أبو طالب فرحاً شديداً وقال : الحمد لله ... وهو بعد هذا ( الزواج ) له نبأ عظيم وشأن خطير ".
فلنقارن بين ما قاله القزي الصادق المصدَّق وبين ما جاء في السيرة :

1. ورد في السيرة أن أبا طالب قال لخديجة لما أخبرته بعزمها الزواج من سيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم : " يا خديجة لا تستهزئي ". أي أنه لم يكن من ( المخططين )
لهذا الزواج .

2. ورد في السيرة قبل هذه الفقرة ذكر للوسطاء بين السيدة خديجة
وسيدنا محمد لإقناعه بالزواج ومنهم نفيسة بنت منية وغلامها ميسرة وغيرهما ولم أجد
في أي مرجع من مراجع السيرة ذكر للوسيط ورقة.

3. ادعاؤه بأن ورقة هو ولي أمر
خديجة وهذا ما تنفيه كل كتب السيرة . كيف يكون ورقة ولي أمرها وعمها موجود ؟؟!!


4. والذي يؤكد ذلك أن أبا طالب رفض حديث ورقة ( الذي تكلم بصفته عضوا في الوفد
ليس أكثر ) والدليل على استياء أبي طالب من حديث ورقة قوله بعد أن أنهى ورقة حديثه:
" قد أحببت أن يشركك عمها " ولهذا لم يتم عقد الزواج إلى بعد موافقة عمها الصريحة.


5. اشتراط موافقة ولي أمر خديجة ( عمها ) والمهر دليل على أن الزواج لم يكن حسب
شريعة النصارى.

6. لاحظوا النص الذي ذكره ( أرسلت خديجة إلى أعمامها فحضروا )
وورقة ليس من أعمامها بل لم يُذكر ( رغم حضوره مع الوفد ) لأن وجوده أقل أهمية من
وجودهم..

7. ليس لورقة كل تلك القداسة والهالة والاحترام لدى قريش بل ولدى
أقاربه وهذا مهم كما سيمر معنا قريباً.

8. أخفى الحريري بخبث شديد وأمانة علمية
منقطعة النظير قول ورقة: " ولا يرد أحد من الناس فخركم وشرفكم ورغبتنا في الاتصال
بحبلكم وشرفكم "... بل حوّر الكلام بحيث يصبح الشرف والمكانة لورقة وأهله أسمى مما
لبني هاشم كما هو متواتر في التاريخ .

9. كما حذف اعتراض أبي طالب على حديث
ورقة.. فكيف دبرا أمر الزواج إذاً ؟؟ ولماذا حذفه ؟؟

10. وأخبث عبارة قالها
الحريري كانت في نهاية الفقرة : " بعد هذا ( الزواج ) له نبأ عظيم وشأن خطير " من
أين جاء بكلمة ( الزواج ) ؟؟؟؟!!!!!!!!!

ظن المسكين الذي يجهل تعابير العربية أن ( بعد ) معناها ( الأمر التالي ) ولكن المعنى الصحيح هو ( فوق ) لأن أبا طالب كان يذكر ذلك أثناء افتخاره بنسبه وأخلاق محمد ... أي محمد فوق كل ذلك له كذا وكذا من الصفات..

ولاحظوا تلك الخباثة المنقطعة النظير : لقد جعل عبارة " بعد هذا ( الزواج ) له
نبأ عظيم وشأن خطير " في آخر خطبة أبي طالب مع انها كانت في وسطها.

ويمضي المسكين في خيالاته وأوهامه: " يلاحظ ثانية أن القس لم يكن حاضراً حفلة
الزواج ومتقدما على الحاضرين وحسب بل كان محتفلا بالعقد ومكللا فهو الذي أبرم العقد
وشهد عليه وأعلن على الحضور ما جرى هو المحتفل الأول بالعقد أو قل هو الكاهن الذي
ربط باسم الله ما لا يحل إنسان بحسب تعاليم الإبيونيين كاهن نصراني يبارك الزواج
فعلى أي دين يكون الزوجان إذن ".

أسئلة :
1. هل التكليل في بيت خديجة أم في الكنيسة ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

2. لماذا أصر أبو طالب أن يصدر الموافقة على الزواج من عم خديجة.
3. لا
يوجد في كلام ورقة أي حرف يدل على النصرانية .. وأين اختفت عبارات التكليل المعروفة
؟؟
4. هل المهر والصداق المتقدم والمتأخر موجود عند النصارى ؟؟؟؟؟؟؟؟
5. هل
سأل الكاهن المكلل الحاضرين : من له اعتراض على الزواج فليتكلم ، أو ليصمت إلى
الأبد ؟؟
6. تلميح الحريري إلى أن الزواج كان نصرانياً . والدليل عدم زواج محمد
على خديجة يتناقض مع ما ذكره وأخوه الحداد في مقدمة كتابيهما ـ في أن الإسلام مأخوذ
عن الهراطقة ـ أن النصرانية بدعة لا تمانع تعدد الزوجات ؟؟؟؟

فكر الحريري وجمع قواه ثم نطق باثاً سموم حقده مستنتجا ما حاول التأسيس له من
قواعد باطلة بأدلة واهية ظاناً أن كل الطير يؤكل لحمه . معتبراً أن ما يصدق على
مصادر دينه لابد أن يصدق على مصادر الدين الحق ...

قال الحريري الصادق ص41 : " مهما كان جريئاً لا يخطر بباله وهو الخادم أن
يتزوج من سيدته التي أشفقت عليه واستخدمته في تجارتها وقد كان قومها قد طلبوها
للنكاح قبل ذلك ورفضت وذكروا لها الأموال فلم تقبل . لن يكون لمحمد ذلك لولا دافع
دبَّر له المناسب . ومن يكون هذا الدافع غير القس ؟ فلولا ذاك القس لما كان ما كان
، ومتى أراد القس شيئاً كان ".

وهذا ذكرني بقوله ص54: " القس قدير على كل شيء في كل حال ".

الرد:
1. ناقض نفسه ( كعادتهم ) فقد ذكر هو بنفسه وساطة نفيسة لتقنع سيدنا
محمد بالزواج من خديجة ومن بعث نفيسة سوى خديجة رضي الله عنها.

2. رفضت الزواج
من قومها الأغنياء رفضا طبيعيا لأنها غنية ولا تريد المال. بل تريد الصدق والطهارة
العفة ومكارم الأخلاق التي وجدتها في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

3. عبارته
: وهو الخادم ، سيدته ... من قال أنه الخادم وهي السيدة ؟ بل كان وكيل أعمالها
.. موظفاً مسؤولاً في شركتها ( بحسب تعابيرنا ) وهل كل الموظفين خدم ؟! لاحظوا
بالله عليكم عبارات الحقد والغيظ من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهل الثروة
هي التي تحكم على الإنسان ؟؟ لو كان الحريري مسيحياً حقيقياً لآمن بأن المال ما
هو إلا شيطان وما الثروة بمقياس يقاس به الشريف والوضيع إلا عند ..........
!!!!!!!!!

ما هذا الكلام يا حريري ص61: " القس دبر ، والزوجة نفذت ، والعم عضد ، والنبي
استسلم لإرادة الله. على هؤلاء قامت الدعوة الجديدة ".


وفي ص 39 يذكر الحريري المتناقض أن أبا خديجة رفض فقالت له : " أما تستحي ؟
تريد أن تسفه نفسك عند قريش ؟ فلم تزل به حتى رضي ".

لماذا لم تتوجه إلى الزعيم القس الذي يقول للشيء كن فيكون ؟؟!! ولماذا لم
تخبر أباها أن تلك إرادة ورقة سيدك وأبوك وقس كنيستك المطاع ؟


لاحظ معي يا زميلي الاضطراب الشديد عند من وصفهم الله تعالى في سورة الفاتحة
بوصفهم الأليق بهم..

يقول ص40 بعد أن ذكر القصة المعروفة في محاولة رقية أخت القس ورقة الزواج بعبد
الله بن عبد المطلب أو على الأقل الحمل منه بولد ولو سفاحاً حيث سحبت ثوبه تريد
مضاجعته ولكنه أبى.. رغم عرضها لمغري بذبائح سخية من الإبل.

" ونلاحظ .. كيفية زواج والد محمد المدعو عبد الله (؟) [ علامة السؤال من عنده
] .. وقد عرضت رقية أخت القس ورقة نفسها عليه .. إلا أنها لم توفق بالزواج من عبد
الله ".

هذا هو ورقة الذي إذا أراد شيئاً كان ؟؟ ما هذا التناقض .

بل نفس ورقة كان قد خطب خديجة ولكنها لم توافق عليه كما هو معروف ومشتهر في
كتب السيرة. انظر الطبقات الكبرى لابن سعد 8 / 14.

فكيف ينسجم هذا مع أحلام الأستاذ الجامعي المحترم ؟

الحداد يؤكد سطوة ورقة وحظوته حيث عبّر عن هذا الزواج بأنه " زواج مصلحة مدروس
" قام به " ورقة أقوى شخصية في مكة والحامي الأكبر للنصارى فيها والحجاز كلها ".
ص288.

والله يا زملاء إني أخشى على أعصابكم لكن هذا ما قال به الأب الصادق المصدق
حرفياً.

واقرأ في نفس الصفحة : " وهل كان قس مكة النصراني وسيدة قريش التي تأتمر بأمره
يرضيان بهذا الزواج لو لم يكن مثلهما نصرانياً".

خديجة التي رفضت الزواج بورقة تأتمر بأمره... خديجة النصرانية لم تعرف جبريل
الذي نزل على سيدنا محمد. لم تذكر لنا يا عزيزي أي أمر ائتمرت به خديجة من قبل
ورقة ونفذته .. اذكر لنا أمراً واحداً.

وليثبت الحداد نصرانية سيدنا محمد ادعى أن الحاضنة بركة ( أم أيمن ) الحبشية
مسيحية " فكان محمد طفلا في حضانة مسيحية " ص277. لا أدري أين ذهب عقل الحداد
وهو يكتب هذا الكلام ... هل من المعقول أن يسلم النصارى أبناءهم إلى المسيحيين
الذين قتّلوهم وأجبروهم على الرحيل إلى صحراء العرب بدعوى أنهم هراطقة
؟؟!!

وأنه تعمد .. يقول ص322 في تفير قوله تعالى في سورة الضحى " ووجدك ضالاً فهدى
" " هداية في الطفولة في بيئة نصرانية لا تكون إلا العماد النصراني ولا يستقيم غير
ذلك ". وذكر أن حليمة أخذت سيدنا محمد إلى ورقة الذي عمده في غار حراء وعمره ست
سنين.

وماذا قال الحريري . لقد قال ص40 أنه سافر إلى الشام وعمده بحيرا

هل يوجد أحد من نصارى النادي تعمد مرتين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هذه هي الأسس التي اعتمدوا عليه لإثبات نصرانية سيدنا محمد .

ألا تشفقون إخواني على هؤلاء الذي بحثوا واجتهدوا ليبحثوا في أصل الإسلام ولم
يجدوا أقوى من تلك الأدلة.
أليست تلك شهادة للإسلام بأنه كاملُ !

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد بأن محمداً عبده ورسوله.

ويتابع درة الحداد درره ص335 " وحدهم النصارى من بني إسرائيل والمتنصرون معهم
من العرب بزعامة ورقة بن نوفل وعبد المطلب الأول جد محمد الأعلى يقولون بإسلام
القرآن لأنه إسلامهم ".

أليس استقسام عبد المطلب بالأزلام عدة مرات دليل شركه .. أم أن الحداد يوافق
أن النصرانية شرك.

ومن هو عبد المطلب الأول والثاني وهل هناك أقنوم ثالث لعبد المطلب
؟؟!!!

هل تنازل بنو هاشم عن السقاية والرفادة وسدنة البيت الحرام لورقة ؟ من قال
بذلك ؟
كم من مرة كانت تسيل دماء العرب لنول ذلك الشرف العظيم .. وكيف ناله
ورقة وآله بتلك السهولة ؟!

وأختم قصة زواج سيدنا محمد بطرفة قالها الحريري ص57: " ولكن، لابد لنا أن نسأل
لا عن نبوة محمد ، بل عن نبوة خديجة .. ".
فالإله مصدر الوحي هو ورقة والنبي هي
خديجة أما محمد فـ......

الحريري277: " وهنا تبرز خصوصاً تلك الشخصية الجبارة التي لعبت الدور الأول في
هداية ورقة ".
علاقة ورقة بالوحي:

الحريري ص65: " لقد أراد القس أن يكون محمد خليفة له على عمله الروحي بين
العرب ويحافظ على استمرارية النصرانية .. ".

وص194: " جل همنا أن نقدم الدليل للمرة الألف على أن القرآن العربي هو قراءة
ميسرة للكتاب الأعجمي وعلى أن محمداً لم يكن ليعرف أية لغة أعجمية .. ".

تلك مهمة ورقة التي نجح بها كما قال الحريري ص205: " تحقق على يد القس والنبي
فمرده إلى جمع الفرق والشيع والأحزاب النصرانية المنتشرة في مكة والحجاز آنذاك
وجعلها دينا واحدا وأمة واحدة وما الإسلام في حقيقته وجوهره إلا دين التوحيد
".

وهنا نلاحظ التناقض الواضح الفاحش :

محمد نصراني ابن نصراني ابن نصراني ( الحداد291 ) فكيف يحتاج شخصاً كان عريقا
في الوثنية ولم يتنصر إلا في سني حياته الأخيرة. فمن الأحق بتعليم الآخر والجدر بذك
؟؟؟!!

لماذا احتاج محمد إلى ورقة لو كان محمد نصرانياً ابن نصراني ابن نصراني
؟؟


ورقة الذي حابا الوثنيين حتى لا يلاقي نفس مصير زميله الشجاع زيد بن عمرو الذي
قتله عباد الأصنام وتركو ورقة ؟؟ لماذا تركو ورقة وقتلوا زيداً فقط
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما علاقة ورقة العجوز الكبير في السن العاجز الأصم الأعمى ( الحريري ص62 )
بغار حراء ذلك الغار الذي يقع على قمة جبل النور ذلك الجبل الشاهق العالي الذي يعجز
أشد الرجال وأقواهم عن صعوده إلا بشق النفس ؟؟
ثم لو كنت النصرانية عريقة في مكة فلماذا رحل ورقة وأصدقاؤه خارجها بحثاً عن
الدين الحنيف ؟


يقول الحداد ص316: " فنحن مدينون بنبوءة محمد النبي العربي إلى زعماء
النصرانية بمكة ".

هل اعترف الحداد بنبوة سيدنا محمد .... هل لذلك لفظته الكنيسة التي يتبعها ،
ومنعت قراءة كتابه ؟

اللهم ثبت علينا العقل والدين

وفجأة أثناء وجودنا مع هذا الكم الكبير من زعماء النصرانية في مكة يفجر
الحريري القنبلة ص34: " ولسنا نجد في مكة في أيام النبي محمد ، غير القس ورقة يلازم
محمداً طوال أربع وأربعين سنة ".

لا يوجد نصارى في مكة أعلم من ورقة الذي عبد الأصنام 60 سنة ؟!

أما ملازمة محمد لورقة الذي كان يلبس طاقية الإخفاء فقد غابت عن أبي جهل وأبي
سفيان ومعارضو محمد الذين احتاروا في أصل القرآن..

هل تتذكرون كم كلمة كتب الزميل الراعي عن ورقة وأثره في أصل القرآن
؟؟

وهيا بنا لنلتقي بعداس النينوي:

يقول الحريري ص59: " لم تتوان خديجة عن البحث والاستشارات لتهدئ من روع زوجها
فقد كانت تذهب به إلى القس ورقة تارة وإلى عداس النينوي طوراً ثم كتبت خديجة إلى
بحيرا تسأله عن جبريل ".

بزعمه: خديجة النصرانية لا تعرف جبريل. ورقة قس مكة لا يعرف جبريل.
عداس لا يعرف جبريل.
خديجة لا تثق بورقة ولذلك بعثت برسالة إلى بحيرا.
أهملت خديجة كل الجالية النصرانية في مكة وبعثت برسالة إلى بحيرا.

وأختم مع هذا الخلط العجيب لعدة أمور ليس لها علاقة ببعضها:

يقول الحريري ص54: " حاولوا تجنب خطر ما أدركوا وما عرفوا . وما تجنبوه من
مخاطر كان إثباتاً أخطر لما نبحث عنه . لقد حاولوا إثبات نبوة محمد فيما هم في
الحقيقة يثبتون نبوة القس. والقس قدير على كل شيء في كل حال. أما الذين تعاونوا مع
القس وسمعوا نداءه وذهلوا بتدابيره فأولهم وأهمهم زوج النبي وأبو طالب عمه وكفيله .
وأبو بكر صديقه الحميم ، ووالد خديجة بعد رضاه ، وأخوها عمرو ، وغيرهم كثير. كلهم
انصاعوا لتدابير الله على يد القس ووكيله في مكة واتُخِذوا فيما دبر. وبارك الراهب بحيرا والراهب عداس
النينوي وسلمان الفارسي
هذا التدبير ".

الله أكبر ولله الحمد

أسأل الله تعالى أن ييسر البحث القادم حول نصرانية مكة في عهد النبوة
وتناقضهما في ذلك.


الديانة النصرانية في مكة:

يقول الحريري بثقة بالنفس قل نظيرها ...

" هذه الشهادات وغيرها في كتب السير والأخبار تدل على وجود نصراني واسع في مكة
". ص18.
وص99: " وتشهد كتب الأخبار على وجود مناخ نصراني عام طغى على بيت محمد
".

ولكن.. قال ص105: " فلا شرك إذن ولا جهل بالله ولا إنكار وجوده ولا الوثنية
بمعناها الحقيقي كان موجودا في مكة. ولئن طاب لكتاب السير والأخبار إثبات ذلك
".

لنكمل روايته الخيالية " فمكة لم تكن مشركة ولا وثنية ولا جاهلة بالله
وبالتالي لم تكن في عصر الجاهلية.. وربما منادمة محمد للرهبان ومعرفته بهم والتجاؤه
إليهم في ملماته وصعوباته وأمراضه خير شاهد على إلمام محمد بالنصرانية، أو على
تنصره كما عرفنا ".

ولا أدري ما هي التماثيل والأصنام التي كانت حول الكعبة هل كانت ( ألعاب
البوكيمون ) ؟!

كيف سكت الوثنيون من قريش على النصارى رغم أن الوثنية كانت تدر على قريش
الأرباح الهائلة..

أم ............... دينهم واحد ؟؟!!

لاحظ حيرة الحداد ص254 " وما كان قس مكة ورقة بن نوفل ليطوف مع مريده محمد حول
الكعبة .. لو كانت الكعبة معبد أوثان ".

هل طردتك الكنيسة لأمر بيسط أيها الأب المسكين ... لقد دفنت محروماً لأنك
( دون أن تدري ) كنت بكتاباتك سبباً في هداية بعض شباب النصارى !!!!!!


ها أنت تحت التراب .. كيف ستقابل ربك بتلك الأكاذيب ؟؟!!

إذن سيدنا محمد لم يحطم الـ360 صنما التي كانت موجودة حول الكعبة وداخلها يوم
الفتح ..

أنا متيقن بأن الحداد والحريري يتحدثون عن شيء آخر لا علاقة له بالإسلام ولا
الجاهلية ولا بكل جزيرة العرب.. بل ولم يوجد على سطح الأرض. هل يؤمنان بوجود
حياة على سطح المريخ ؟؟!! فيها مكة وكعبة وورقة .... ذلك أقرب للمنطق يا دعاة البحث
العلمي .

مشفق والله على طلبة الجامعة التي تحمل اسم الأقنوم الثالث ...كيف يتحمل
طلبة لبنان ما يدرسهم أستاذهم من أغلوطات ؟؟

وإن كان معلموهم كذلك فكيف سيتخرجون ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!بأي علمٍ سيناظرون المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

واستفد مما يضيف الحداد ص303 : " ورقة بن نوفل قس مكة .. والذين يلتفون حوله
من عبد المطلب جد محمد إلى أبي طالب عم محمد إلى عبد الله والد محمد إلى السيدة
خديجة ابنة عمه . إلى محمد نفسه الذي يدور في فلكه قبل مبعثه ، كانوا كلهم نصارى
على مذهب النصرانية الإسرائيلية ".

(( بدون تعليق ))


والآن مع الحلقة الأخيرة من حلقات : تناقضات الحداد والحريري :

يقول ص 290: " إن التعبد والصوم والخلوة ليس من شرع إبراهيم ولا من شرع موسى
ولا عادة نصرانية وممارسة الخلوة على انفراد عادة رهبانية ".

ولكنه يقول ص322: " ومنذ زمن المزمور الثالث في الزبور اعتاد أتقياء الله
ممارسة الخلوة والنوم في بيت الله ينتظرون منه وحياً.. ".

وخذ هذا التناقض للمدرس الجامعي الحريري :

ص42 " فلم يكن شيء أحب إليه من أن يخلو وحده وكان يخلو بغار حراء ". وكرر نفس
العبارة ص43.

ولكنه بعد أسطر قليلة في نفس الصفحة قال : " ولكن ، لم يك محمد يعرف وحده
أهمية الخلوة إعداداً للنفس وانقطاعاً إلى الله لو لم يتعرف على أناس مارسوها قبله
ولو لم يتبع في ذلك مسيرة جده وندماء جده أمثال أبي أمية بن المغيرة والقس ورقة بن
نوفل وغيرهما فعن هؤلاء أخذ محمد الطريقة وعلى خطواتهم سار في إعداد حياه الروحية
ورسالته العلنية إلى الناس ".

وبعد أسطر يقول : " ولا نعرف بالحصر مقومات خلوة محمد في غار حراء ولا كيفيتها
".
ثم يكتشف أنها معروفة محصورة في نقاط محددة ص45 " وفي كتب السيرة وصف لها
بما يتفق والتقاليد النصرانية في ذلك الحين ".

ثم يعددها : وهي التحنف ، الزهد والانقطاع عن الناس ، الصيام ، أعمال البر
والإحسان ، شهر رمضان ، الطواف حول الكعبة.

ثم يقول ص46: " هذه بعض مقومات خلوة النبي في غار حراء كلها عادات نصرانية .."
.

هل هناك تناقض ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

رأفة بطلابك يا أستاذ حرام عليكم ..

ونسي انه قال ص43: " كان رسول الله يجاور في حراء من كل سنة شهراً وكان ذلك
مما تحنث به قريش في الجاهلية ".
وذكر ص142: " الصيام سنة عامة في كل الأديان والمذاهب ".


وقد صدق الحريري عندما عبر عن نفسيته وهو يحاول اثبات مصدر القرآن بقوله "
وجميعنا كنا ضحية بلبلة في الاسلام لا حدود لها ولا نهاية ". ص219.
البلبلة صنعتها يداك وعقلك يا حريري عندما حسبت مصادر دين الإسلام كمصادر
دينك هذه البلبلة صدر عنها اعتراف الحريري بنجاح دعوة سيدنا محمد حيث قال ص200 "
لقد نجح القس في ذلك وتوقف نجاحه على نجاح تلميذه ونجح التلميذ ومآثر نجاحه يدل
عليها أثره الكبير في تاريخ العالم ".

احذر يا أستاذ قزي كي لا يخسرك طلاب الجامعة بعد ان تلفظك كما لفظت الكنيسة
صديقك اليبرودي.
ومن سيعلم طلابكم خفايا الإسلام وأصول القرآن .... بعدكم أيها الأب
العلامة.الحمد لله رب العالمين على نعمة الصراط المستقيم


بقلم عبد الرحيم
الشريف

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABUNOOR
عضو شرفى
عضو شرفى


الديانة : : مش مهم الان
عدد المساهمات : 39
نقاط : 61
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ورقة ابن نوفل المعلم المزعوم !!   الخميس يناير 13, 2011 5:56 am

السادة الافاضل فى هذا المقال نعرض لكم الجانب الاخر من الحقيقة التى تحدثت عن علاقة ورقة ابن نوفل بنسيبه محمد (صلعم)و نقد ما جاء بهذا المقال ...


" كان لديه فكرة بسيطة عن التعاليم المسيحية, و عن ماهية الكنيسة المسيحية ,و كما أشار نولدكه منذ زمن لم يتمكن إطلاقا من الحصول على معرفة عن كثب بهذه الأشياء. فالإنسان الذي يقص قصة بهذا الغباء عن الطقس المسيحي الأساسي كما جاء في سورة المائدة: 116 احد آخر أجزاء القرآن, لا يمكن أن يكون على معرفة كبيرة بالكنيسة المسيحية"

ريتشارد بل156

كانت المسيحية متغلغلة بشكل واسع في أرجاء الجزيرة العربية ساعة ولادة محمد, ولكنها كانت على الأغلب من النوع السرياني, سواء أكانت يعقوبية (على اسم يعقوب البرادعي ناشر المذهب في سوريا , المذهب يؤمن بطبيعة إلهية فقط للمسيح. المترجم) أو نسطورية ( على اسم نسطوريوس مؤسس المذهب, المذهب يؤمن بان مريم لم تكن إما لله .فالطبيعة الإلهية حلت في المسيح بعد ولادته. المترجم). في الحيرة( مدينة عربية قبل إسلامية مسيحية في العراق , كانت قاعدة للمناذرة, أمارة عربية . المترجم) كان العديد من العائلات المسيحية مونوفيزية (تؤمن بطبيعة واحدة للمسيح. المترجم). نحن نعلم أن اللغة السريانية هي " المصدر الأكثر غزارة للاستعارات القرآنية". ومما لا شك فيه . إن القسم الأكبر من التأثير السرياني على اللغة العربية قد أتى من اللغة السريانية المستخدمة من قبل مسيحيي الحيرة. نشأ مجتمع مسيحي آخر في جنوب الجزيرة العربية في نجران, العديد من القاطنين كانوا نساطرة, ولكن قسما لا بأس به كانوا مونوفيزيين مرتبطين بالكنيسة المونوفيزية في الحبشة. وفقا للتقاليد الإسلامية, كان لمحمد نفسه ارتباطا شخصيا بمسيحيي الكنيسة السريانية. نعلم من المصادر الإسلامية أن محمدا كان قد ذهب في شبابه في رحلات تجارية الى سوريا, وهناك حكاية تروي كيف انه قد سمع في إحدى المرات لخطبة لقس ( قس (بالضم) بن ساعدة الايادي, أخطب العرب, مسيحي. المترجم) , وهو أسقف نجران, في سوق عكاظ ( سوق تنشد فيه أشعار العرب. المترجم) قرب مكة.

كان هنالك احتكاك مع الحبشة لفترة طويلة من خلال التجارة, وكان جنوب الجزيرة العربية بالتأكيد تحت السيطرة الحبشية لفترة من الزمان قبل ولادة محمد. نحن لدينا القصة المعروفة عن مجموعة من المكيين الذين تحولوا إلى الإسلام ولجئوا إلى الحبشة لتجنب الاضطهاد. يؤرخ توري الاهتمام الجديد بالمسيحية الذي استيقظ عند محمد منذ هذا التاريخ.

مع ذلك وعلى الرغم من هذا المجهود, لم يتمكن محمد من فهم عقيدة الثالوث. والموجود في القرآن عن المسيحية يستسقي من (عقائد) الفرق الهرطوقية (الفرق المسيحية التي لا تتبع المذهب السائد, عادة المذهب الملكي الكاثوليكي والأرثذوكسي. المترجم).

النوّام السبعة

نشأت أسطورة نُوام إفسوس (مدينة مسيحية سابقا, في تركيا حاليا. المترجم) السبعة حوالي نهاية القرن الخامس ومن ثم سرعان ما انتشرت في أرجاء غرب آسيا و أوروبا . وربما كان أول ظهور لهذه القصة كان في (أدبيات) سريانية يعقوب السروجي ( رجل دين وشاعر سرياني. المترجم) , أسقف سرياني (452-521), ومن ثم تم ترجمتها إلى اللاتينية من قبل غريغوريوس من تورس (540-590), ""De Gloria Martyrum (1.i.c. 95) . وكما يقول جيبّون( مؤرخ غربي. المترجم) :" قدمت هذه الأسطورة واسعة الانتشار, والتي من الممكن أن محمدا كان قد تعلمها خلال ارتحاله بجماله إلى سوريا, قدمت كوحي ألهي إلى القرآن"(سورة الكهف: 9-26). تبدأ الحكاية القرآنية كالتالي:" أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبا". و وفقا لهذه الحكاية , لجأ عدد من الفتية المسيحيين إلى كهف في الجبال للتخلص من اضطهاد الامبراطور داقيوس. وجد مضطهدوهم مخبأهم فحبسوهم هناك. نجا الفتية ب شكل عجائبي و ظهروا ثانية بعد مائتي سنة تقريبا. أختلف المفسّرون حول معنى كلمة " الرقيم" لسنوات عديدة. اقترح توري157 أن هذا الاسم المثير للفضول هو ببساطة قراءة خاطئة للاسم داقيوس في المخطوطة الآرامية.

سوء فهم لقصة مريم وعقيدة الثالوث

في السورة (مريم: 28و 29) نقرأ أنه بعد ولادة يسوع, جاء الناس إلى مريم وقالوا:" يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً ". وفي مكان آخر تسمى مريم " ابنة عمران"( سورة التحريم: 12, آل عمران: 33), و ثانية:" َلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً " . من الواضح أن محمدا قد التبس بين مريم أخت موسى ومريم أم يسوع. وقد استنفذ المفسرون جهدهم لتفسير هذا" الالتباس المدهش في المكان والزمان".

نقرأ في سورة مريم, أن مريم أم يسوع تتلقى زيارة من ملاك يخبرها بأنها ستنجب طفلا بالرغم من كونها عذراء, لكون هذا مشيئة الله. وتستمر السورة بالقول:

"فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً*فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً*فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً*وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً*فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً"

نستطيع أن نرى مباشرة مصدر هذه القصة في الكتاب الابوكريفي ( كتب يدعي انتسابها إلى مجموعة الأسفار المقدسة من قبل بعض الفرق) المسمى تاريخ ولادة مريم وطفولة المخلّص, حيث يسأل الطفل يسوع شجرة النخل قائلا," أرسلي فروعك إلى هنا في الأسفل, لكيما تستطيع أمي أن تأكل فاكهتك الطازجة. فانحنت حالا عند أقدام مريم......(ثم يأمر يسوع الشجرة قائلا)0
فجّري الينبوع تحتك.....وحالا تنتصب الشجرة وتبدأ بدفق الماء من جذورها أمامهما رائقا وعذبا"

أجزاء أخرى من القصة القرآنية مأخوذة من البروتيفانجيليوم Protevangelium من تأليف يوحنا الأصغر James the less , المكتوب باليونانية الهلنسية, وكذلك من التاريخ القبطي للعذراء.

يسوع

في سورة النساء: 157 ينفى صلب المسيح:" وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ". البعض قد حدس أن هذا كان اختراعا لمحمد, لكننا نعلم بان عدة مذاهب هرطوقية كانت قد نفت الصلب, مثال على ذلك الباسيليديين, والذين يدعون ان سمعان القيرواني (شخص يهودي من برقة أو قيريني في ليبيا صادف وجوده في أورشليم يوم الصلب فأمره الجنود الرومان أن يحمل الصليب على عاتقه تخفيفا عن يسوع. المترجم)قد صلب في محل يسوع.

هنالك أيضا حكايات مختلفة عن يسوع يكلم الناس في المهد, وينفخ نسمة الحياة في طيور من الطين (سورة المائدة: 110) .....الخ. والتي أخذت من مؤلف قبطي وهو أعمال القديس توما. في السورة 5المائدة نجد أيضا قصة نزول المائدة من السماء, والتي تعود في أصلها بلا شك إلى العشاء الذي شارك فيه يسوع تلاميذه في الليلة السابقة لوفاته.

الثالوث

تذكر العقيدة المسيحية في الثالوث في ثلاث سور.

1- فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ (سورة النساء: 171)
2- مّ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ ........مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ(سورة المائدة: 75)
3- وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ (سورة المائدة: 116).

يشير المفسر الإسلامي المعتبر البيضاوي إلى أن المسيحيين جعلوا الثالوث مكونا من الله , عيسى (يسوع) و مريم, ومن الواضح أن هذه كانت وجهة نظر محمد. (الثالوث المسيحي مكون من شخصيات ثلاثة لله :الأب والابن والروح القدس. المترجم)

الميزان

كما شاهدنا سابقا, أتت الفكرة الإسلامية عن الميزان من بلاد فارس, وهي فكرة الكفتين اللتان ستوزن عليهما أعمال الإنسان في يوم الحساب. ولكن عناصر أخرى (للفكرة) أتت بكل تأكيد من مؤلف هرطوقي وهو" شهادة إبراهيم", والذي يحتمل انه يعود إلى القرن الثاني الميلادي. وهذا العمل بدوره قد جاء بمعظم أفكاره من كتاب الأموات المصري (كتاب مصري مقدس يروي رحلة الإنسان في العالم الآخر بعد موته. المترجم) .

لقد رأينا مسبقا كيف أن معراج النبي يعتمد بشكل كبير على النص الفهلوي. ولكن ثانية, عناصر كبيرة (في القصة مأخوذة من " شهادة إبراهيم". ففي هذا العمل الابوكريفي يؤخذ الأب (أبراهيم9 إلى السماء بواسطة كبير الملائكة ميخائيل و يُرى (بالضم) رؤيا لطريقين يؤديان إلى النعيم الأخروي والنار:

"نظر إبراهيم أيضا إلى بوابتين, أحداهما عريضة مثل الدرب الذي تؤدي إليه والأخرى ضيقة مثل الدرب الآخر. وخارج البوابتين شاهدا رجلا (آدم) جالسا على عرش ذهبي, بمظهر مهيب كأنه الرب. رأيا جموعا من الأرواح تقاد من قبل الملائكة خلال البوابة العريضة, ولكن قليلا من الأرواح اقتيدت من قبل الملائكة خلال البوابة الضيقة. وعندما رأى.. .... الرجل العظيم أن القليل دخلوا من البوابة الضيقة والكثير من البوابة العريضة, شد شعر رأسه وارتمى على الأرض هاويا من عرشه باكيا ومنتحبا. ولكنه عندما رأى العديد من الأرواح تدخل من خلال البوابة الضيقة , نهض من الأرض, وبفرح وابتهاج جلس ثانية على العرش.

وفقا للمؤلف الإسلامي "مشكاة المصابيح", نتعلم أن محمدا في رحلته إلى السماء شاهد آدم:"رجل قاعد على يمينه أسودة وعلى يساره أسودة إذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل يساره بكي فقال مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت لجبريل من هذا قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه فأهل اليمين منهم أهل الجنة والأسودة التي على شماله أهل النار فإذا نطر عن يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكي."(رواه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وأحمد, والكلام للبخاري. المترجم)

عين الإبرة

في سورة الأعراف: 40 نتعلم انه:" إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ " وهذا صدى مدهش لما جاء في انجيل متى19: 24 " فإن مرور جمل في ثقب إبرة أسهل من دخول غني إلى ملكوت الله" (انظر مرقص 10: 25 ولوقا 18: 25)

الصابئون

العديد من المختصين , مثل موار Muir على سبيل المثال,قد اقترحوا أن محمدا ومعاصريه في قلب الجزيرة العربية في القرن السابع لا بد لهم من أن يكونوا قد تأثروا بالصابئين. هنالك معضلة في هذا المسألة, وذلك أن المصطلح يشير إلى فرقتين دينييتين مختلفتين. وفقا لكارا دي فو Carra de Vaux في الموسوعة الإسلامية Encyclopedia of Islam, الطبعة الأولى, يشير القرآن إلى الصابئين كأهل كتاب بالإضافة إلى اليهود والمسيحيين, مما يشير إلى انه عنى بذلك المندائيين (طائفة دينية , ما زالت تمارس طقوسها في العراق, يعتقدون بفساد المادة ونقاء الروح , وان الخلاص لا يناله إلا الخاصة من أهل المعرفة, لهم طقوس تعتمد على التعميد بالماء. ويعتقدون أنهم يتبعون تعاليم يحيى-يوحنا المعمدان. المترجم) كان المندائيون طائفة يهودية-مسيحية مارست التعميد, وربما نشأت في شرق الأردن في القرن الأول ب.م أو في القرن الثاني ب. م. إلا أن بعض الباحثين ك "بل" وتوري يعتقدون انه من المستبعد أن يكون محمد قد عنى المندائيين بقوله صابئين.

المجموعة الثانية المقصودة بهذا المصطلح هم طائفة صابئة حرّان الوثنية, والذين عبدوا النجوم و اعترفوا بوجود أرواح نجمية. ومن بين تلك الأرواح نجد مدبّري الكواكب السبعة والتي تعتبر هياكلهم. ووفقا للشهرستاني (فيلسوف إسلامي له كتاب الملل والنحل في الأديان والمذاهب المختلفة وعقائدها. المترجم) , عبد بعض الصابئين النجوم المسماة هياكل بصورة مباشرة, وعبدت المجموعة الأخرى أصناما مصنوعة باليد تمثل النجوم وذلك في هياكل مبنية بيد الإنسان. فإذا اعتبرنا ان الصابئين قد أثروا في محمد نستطيع أن نلاحظ كثرة ورود الأقسام بالنجوم والكواكب في القرآن ( سورة الواقعة: 75 "فلا أقسم بمواقع النجوم", السورة 53 بعنوان "النجم" الآية الاولى تقول:" والنجم إذا هوى ") ربما قد أثر الصابئون في الطقوس والشعائر للمكيين الوثنيين كما نعرفهم, على سبيل المثال, من المحتمل أن يكون احتفاظ أهل مكة ب 360 وثنا في الكعبة و شعيرة الطواف حول الكعبة عدة مرّات رموزا لحركة الكواكب السبعة , كما يقترح موار.

المصادر

108. Goldziher (2), pp. 4-5.
109. Quoted by Anatole France in "The Unrisen Dawn," London, 1929, pp. 110-11.
110. Renan (1), p. 352.
111. Zwemer (1), p. 24.
112. Quoted by Jeffery (1), p. I.
113. Quoted by Dashti, p. 94.
114. Quoted by Dashti, p. I.
115. Quoted by Zwemer (3), p. 150.
116. Zwemer (3), p. 148.
117. Ibid., p. 150.
118. Ibid., p. 157.
119. Noldeke (1) in ERE VOL I, p. 659.
120. Noldeke (1) in ERE VOL I, p. 665.
121. Margoliouth (3) in MW vol. 20, p. 241.
122. Muir (1), p. xci.
123. Zwemer (3), p. 158.
124. Noldeke (1) in ERE Vol I, p. 660.
125. Zwemer (3), p. 159.
126. Ibid., p. 160.
127. Ibid., p. 159.
128. Ibid., p. 161.
129. Juynboll art. Pilgrimage in ERE.
130. Quoted by Bousquet in afterword to Hurgronje (3), p. 287.
131. Noldeke (1) in ERE, Vol, I, p. 664.
132. Zwemer (4) in MW, Vol, 8, p. 359.
133. Widengren art. Iranian Religions in EB, p. 867.
134. Hinnels in Numen 16:161-85, 1969.
135. Article "Zoroastrianism," in JE, pp. 695-97.
136. Goldziher (3), pp. 163-86.
137. Jeffery (1), p. 14.
138. Torrey, p. 106.
139. Tisdal1, p. 78.
140. Tisdal1, p. 80.
141. Stutley, p. 16.
142. Dowson, p. 20.
143. Jeffery (1), p. 120.
144. Quoted by Zwemer (3), pp. 126--27.
145. Macdonald in Ell article "Djinn."
146. Zwemer (1), p. 17.
147. Torrey, p. 60.
148. Torrey, p. 105.
149. Quoted by Obermann, p. 94.
150. Torrey, p. 108.
151. Tisdal1, p. 23.
152. Torrey, p. 109ff.
153. Wensinck art. AL Khadir in Ell.
154. Obermann, p. 100.
155. Jeffery (1), p. 141.
156. Bell, p. 136.
157. Torrey, pp. 46-47.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة ابن نوفل المعلم المزعوم !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفكر الحر لكل العرب :: الحوار عن المعتقدات و الاديان :: الحوار عن الاسلام-
انتقل الى: