منتديات الفكر الحر لكل العرب

عبر عن فكرك بحرية تامة و تقبل فكر الاخر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تسونامى يضرب أسعارالمواد الغذائية فى البورصات العالمية الدقيق يتمرد بعد السكر والزيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فكري
كبير المفكريين الاحرار
كبير المفكريين الاحرار


ذكر
عدد المساهمات : 62
نقاط : 143
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: تسونامى يضرب أسعارالمواد الغذائية فى البورصات العالمية الدقيق يتمرد بعد السكر والزيت    الإثنين يناير 10, 2011 10:50 pm



فيما يشبه تسونامى جديد يضرب الأسواق العالمية فى موجته الثالثة فى أقل من 3سنوات زادت أسعار الدقيق فى الأسواق العالميه متأثرة بزيادة أسعار القمح الذى أصبح شبه يومى يباع الدقيق فى المجمعات ب 300 قرش مقابل نوعيات مميزة من إنتاج القطاع الخاص تصل حتى 500 قرش.. يؤكد الخبراء أن القلق بدأ يسيطر على الأسواق خاصة مع نقص المعروض من القمح والدقيق بسبب الكوارث التى أصابت بعض المنتجين مثل روسيا وأستراليا وغيرها وكانت موجة ارتفاع الأسعار قد طالت أسعار السكر والزيت والحديد والأسمدة وغيرها.

يقول الدكتور أحمد الركايبى رئيس القابضة الغذائية إن شركات المجمعات الاستهلاكية ملتزمة بالبيع للدقيق معبأ واحد كيلوبسعر 300 قرش دون أى زيادة حتى نفاد المخزون.

قال إن اتجاه الأسعار للدقيق والقمح فى اتجاه تصاعدى وإن السعر السائد فى السوق مبالغ فيه بسبب المغالاة فى هامش الربح لحلقات التداول داعياً إلى ضرورة قيام الدولة بتطبيق سياسه زراعية رشيدة تسمح بتوفير مساحات كافية من الأراضى لزراعة القمح والسكر والأرز والبذور الزيتية للوصول إلى معدلات مناسبة من الاكتفاء الذاتى.

قال إن السكر يحقق الاكتفاء الذاتى بنسبة 73 % والقمح بنسبة 50 % أما الزيت فإن الإنتاج المحلى من البذور الزيتية لا يذكر مشيراً إلى أن مصر كانت تحقق فائض إنتاج من الأرز وأصبحت الآن تواجه نقص الإنتاج بعد خفض المساحات المنزرعة من 2.1 مليون فدان إلى 1.1 مليون فدان.
أضاف أن الشركات تملك أرصدة من القمح الذى تم شراؤه بسعر منخفض وبعد نفاد المخزون الرخيص سيتم تعديل السعر حسب التكلفة الجديدة..وألمح إلى أنه رغم زيادة الأسعار فى الأسواق العالمية فإن الحكومة من خلال بطاقة التموين تؤمن توفير العديد من السلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر بخلاف الالتزام بتوفير الرغيف المدعم بسعر محدد.

يؤكد المهندس أبوزيد محمد أبوزيد نائب رئيس القابضة الغذائية لشئون المطاحن أن القمح طالع فى البورصات العالمية وأن التكلفة للقمح المدعوم حوالى 2200 جنيه للطن مقابل 1950 للطن فى البورصات العالمية الشهر الماضى أوضح أن هيئة السلع التموينية اشترت القمح الأسبوع الماضى بسعر 354 دولاراً مؤكداً أن اتجاه الأسعارعالمياً فى تصاعد أسبوعاً بعد الآخر مشيراً إلى أن محصول أستراليا من القمح تأثر بالسيول وأصبح المعروض منه فى السوق قليلاً ومنخفض الجودة وأيضاً المحصول الروسى الذى أصابه الدمار بسبب الكوارث.

قال إن مخزون القمح داخل مصر مؤمن بالكامل حتى آخر يونيه بالنسبة للأنواع اللازمة لإنتاج الرغيف المدعم ويبدأ محصول القمح المحلى فى أبريل والذروة فى مايوالقادم وإنه يخشى أن تواصل أسعار القمح الارتفاع لتصل إلى المستويات التى كانت عليها فى 2008 وسجلت وقتها 480 دولاراً للطن.

أوضح أن هيئة السلع التموينية رفضت الأسبوع الماضى عرضاً لشراء إحدى نوعيات القمح المستورد بسعر فوق 366.5 دولار وأن القطاع الخاص يستورد القمح بأسعار البورصات العالمية.. مشيراً إلى أن أسعار الدقيق حالياً فى البورصات العالمية تجاوزت بكثير الأسعار التى تم رفضها من جانب هيئة السلع.

تؤكد المحاسبة تهانى سليم رئيس شركة مطاحن شمال القاهرة أن هناك حاله قلق أصابت أسعار الدقيق والقمح فى الأسواق العالمية مشيرة إلى أنها تبيع الدقيق المعبأ للشركات بسعر 2975 جنيهاً للطن وأنه يباع للمستهلك بسعر 3075 جنيهاً للطن وأن الأنواع التى تباع ب 500 قرش مبالغ فى هوامش الربح فيها فى حلقات التداول وأنها تملك أرصدة كافية للبيع بالسوق وأن الطلب على الشراء حول معدلاته العادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfaqr-el7or.forumarabia.com
 
تسونامى يضرب أسعارالمواد الغذائية فى البورصات العالمية الدقيق يتمرد بعد السكر والزيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفكر الحر لكل العرب :: الحوارات الاقتصادية و السياسية :: الحوار عن المال و الاقتصاد-
انتقل الى: